الأ دورة تكوينية في عالم الملتيميديا - بشهادة - ~ من الصفر

الأربعاء، 23 سبتمبر، 2015

دورة تكوينية في عالم الملتيميديا - بشهادة -


دورة تكوينية في عالم الملتيميديا عن بعد
مصحوبة بشهادة

لم يعد عالم الفيديو والمونتاج ولا التصميم حكرا على أولئك المشتغلين في القنوات الأرضية أو الفضائية أو الذين يشتغلون لدى الشركات الإنتاجية، وإنما أصبح عالما متاحا للجميع، خاصة مع توافر الأجهزة وتواجد المواقع التي تتيح مشاركة المعلومة وفق استعمال هذا المجال، المجال الذي يجمع بين المعلومة وطرائق عرضها، كالمواقع الاجتماعية أو مواقع عرض الفيديوهات. وأضحت عرض المعلومة في فيديو أو صورة، أكثر جاذبية واستمالة للمشاهدة، لذلك كانت الإحاطة بعالم الملتيميديا مسألة يفرضها العصر ويدعو إليها الواقع، كما أن تعدد القنوات الفضائية واحتياجهم إلى كفاءات بشرية في هذا الميدان لَيُحفِّز الإلمام بهذا العالم وتخصيصه بكثير من الرعاية والاهتمام.. وعليه يتيح المعهد العالمي العربي للإعلاميات (INSTITUT DU MONDE ARABE INFORMATIQUE) والمعتمد من طرف الدولة المغربية فرصة تقديم دروس في مجال الملتميديا للمبتدئين عن بعد مع الحصول على شهادة تكوين في آخر الدورة التكوينية.


أسئلة وأجوبة
ما هي المجالات المُدرَّسة في هذه الدورة؟
المجالات المُدرسة في هذا التكوين هي كالآتي:
1)       الهندسة الصوتية، وهي تعني كل ما يتعلق بالصوت وتحريره في الملفات الصوتية، باستخدام أحسن برامج تسجيل الصوت، وأهم برامج تحريره، كأمثال البرنامج: َ Adobe Audition.
2)       تحرير الفيديو، كدمج ملفات الفيديو أو فصلها أو حذف مقطع منها أو استبداله بآخر، أو حذف الصوت منه أو تخفيض حجمه أو تعويضه بصوت آخر، أو تصحيح شدة الإضاءة أو الألوان مع إمكانية استبدالها، وإضافة نصوص على الفيديو أو في مقدمته كالجينيريك، مع إضافة بعض المؤثرات الانتقالية بين مقاطع الفيديو إلخ.....
3)       تحرير الصور، وهو هام لكل مشتغل بالملتيميديا، إذ يمكن من تعديل الصور ودمجها وتصحيح الألوان فيها، أو تغيير أجزاء منها أو حذفها إلخ....
4)       إنشاء مقاطع متحركة كالمقدمات التي نراها في بدايات الأفلام أو في الفواصل الإشهارية أو الإعلانات، وكذا الخدع السينمائية كاستبدال الخلفيات أو إحداث الانفجارات والطلقات النارية إلخ....
هل من الممكن أن تُدرَّس برامج أخرى؟
نعم من الممكن أن تُدرَّس برامج أخرى إن دعت إليها الضرورة، ولو بشكل غير مفصل.
هل هناك تمارين وتطبيقات مصاحبة للدروس؟ وكيف سيتم إنجازها؟
نعم هناك تمارين وتطبيقات مصاحبة للدروس أو في نهاية كل مجال ترسل إلى المتدرب عبر الشبكة، بحيث ينجزها ويعيد إرسالها إلى الأستاذ قصد تقييمها، وإبداء الرأي فيها.
هل هناك اختبارات تُجرى؟
نعم عند إكمال مجال من المجالات يُقدم الاختبار للمتدرب لتقييم كفاءته ومدى استيعابه لذلك المجال.
كم هي مدة الدورة التكوينية؟
مدة الدورة التكوينية تسعة أشهر، وتبدأ من 15 أكتوبر 2015 إلى 15 يوليوز 2016،  وفي حالة تغيير تاريخ البدء سيتغير معه تاريخ النهاية.
هذه الدورة موجهة لمن؟
هذه الدورة هي موجهة بالأساس إلى كل مبتدئ يرغب في الدخول إلى عالم الملتيميديا.
هل الشهادة المحصل عليها عبارة عن ديبلوم؟
الشهادة المحصل عليها ليست عبارة عن ديبلوم، لأن المدة الزمنية للتكوين هي غير كافية للحصول على ديبلوم في عالم الملتميديا، وإنما هي عبارة عن شهادة تكوين في هذا المجال، ممنوحة من معهد معتمد من المغرب.
هل لهذه الشهادة قيمة في سوق الشغل؟
الديبلومات والشواهد هي غير كافية للحصول على الشغل إذا لم تكن هناك كفاءة وإتقان، فقد تجد فرصتك في العمل بشهادة تكوين إذا كنت ذو كفاءة ومهارة، وقد لا تجدها وإن كنت حاصل على مئات الديبلومات بدون كفاءة.
كيف يمكن للمتدرب الاستفادة بشكل كبير من الدورة؟
ليستفيد المتدرب بشكل كبير من الدورة التكوينية، يجب عليه أن يستمع إلى فيديو الشرح أكثر من مرة، وينصح بثلاث مرات، ثم يحاول التطبيق حرفيا، بعدها يحاول إنجاز مشروع شخصي للممارسة، ولا يجعل الدروس تتراكم حتى تسهل عليه عملية الاستيعاب، ويستحسن أن يجعل دفترا لتدوين المعلومات وخطوات تنفيذ عمل معين.
كيف يحصل المتدرب على الشهادة في آخر الدورة؟
تُرسل إليه عبر البريد إلى عنوانه الشخصي.
ما هي المعلومات المطلوبة للتسجيل؟
يملأ كل متدرب راغب في التسجيل بالدورة استمارة طلب التسجيل، على أن يعيد إرسالها لنا مصحوبة بصورة فوتوغرافية رقمية، وصورة لبطاقته الوطنية.
متى يبدأ التسجيل بالدورة وما هي مراحله؟
يبدأ التسجيل بالدورة من هذا اليوم، إلى غاية يوم الأحد 14 أكتوبر 2015، ويمكن تمديده إذا دعت الضرورة لذلك، أما مراحل التسجيل فهي كالآتي:
1) يملأ المتدرب استمارة طلب التسجيل في الدورة التعليمية، ويمكن تحميلها بالضغط هنا.
2)       بعد ملء الاستمارة، ترسلُ مصحوبة بالصورة الفوتوغرافية الرقمية وصورة البطاقة الوطنية ( يمكن تصويرها فقط بالهاتف شريطة أن تكون واضحة) إلى بريد الأستاذ التالي: hafcher@hotmail.com وبعد تلقي الاستمارة، سيتلقى المتدرب بإشعار الاستلام.
3)       تأدية الواجب الشهري للتكوين، وهو 250 درهم ( تقريبا 23 أورو) عن طريق البنك[1] أو البريد بالنسبة للقاطنين بالمغرب، أو عن طريق ويسترن يونيون للقاطنين خارجه، مع إرسال وصلة الدفع (مصورة) إلى البريد الإلكتروني: hafcher@hotmail.com
متى يمكن للمتدرب تأدية الواجب الشهري عن كل شهر؟
يمكن ذلك بمعرفة تاريخ تأدية الشهر الأول، فإذا أدى المتدرب الواجب الشهري الأول في 15 أكتوبر، فسيؤدي الواجب المقبل في 15 نونبر وهكذا.
هل يمكن تأدية الواجب الكلي للدورة التكوينية دفعة واحدة؟
يمكن تدارس هذه النقطة، وإبداء الرأي فيها، مع العلم أن الواجب الكلي للدورة التكوينية هو 2250 درهم.
إذا تخلى المتدرب عن الدورة بعد شهرين أو ثلاثة أو أكثر فهل يمكنه استرجاع مبالغه السابقة؟
لا يمكنه ذلك، لأنه أصلا قد تلقى دروسا في تلك المدة.
إن كانت هناك أسئلة أخرى فالمرجو طرحها على الأستاذ في صفحته على الفيسبوك أو عبر بريده الإلكتروني السابق ذكره.



[1]     سيتم لاحقا إرسال رقم الحساب البنكي للمنخرطين في الدورة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites